one site for all needs 1 4 all

عزيزي الزائر برجاء التسجيل في موقعنا للاستفاده منه والافاده له
شكرا لمروركم

كل جديد وحصري

المواضيع الأخيرة

» اضخم سلسة كتب تعليمية للطاقة الداخلية لن تجدها الا هنا
الخميس مارس 14, 2013 1:33 am من طرف Ahmed shaban

» 77 كتاب للطاقة الداخلية + 9 كتب للباراسيكولوجى
الخميس سبتمبر 06, 2012 6:21 pm من طرف oratchemaro

» حصريا فيلم ((ابراهيم الابيض)) بطولة احمد السقا و هند صبرى نسخة أصلية Rmvb حجم 380 MB
الأربعاء مايو 30, 2012 4:18 pm من طرف mohamed samy 2009

» افلام (فيديوهات) اللعبه الشهيرة need for speed most wanted
الجمعة فبراير 25, 2011 3:33 pm من طرف ArShIdO5

» مكتبة الاسكندرية صرح التاريخ(المكتبة الحديثة)
الأحد يوليو 25, 2010 2:26 pm من طرف ArShIdO5

» مكتبة الاسكندرية صرح التاريخ(اللمكتبة القديمة)
الأحد يوليو 25, 2010 2:13 pm من طرف ArShIdO5

» لعبة الصراحة فى الحب
الجمعة مارس 26, 2010 1:06 am من طرف hamsa 3etab

» صور تحت المطر لازم تتفرج عليها
الثلاثاء فبراير 09, 2010 6:23 pm من طرف hamsa 3etab

» فلسطين في موسوعة جينيس
السبت نوفمبر 28, 2009 11:52 pm من طرف dydy

» اصدقاء
الخميس نوفمبر 26, 2009 6:46 pm من طرف el-klawy


    بكل تواضع اتمنى ان تنال اعجابكم

    شاطر
    avatar
    el-klawy
    مشرف
    مشرف

    ذكر
    عدد الرسائل : 656
    العمر : 28
    location : www.14all.yoo7.com مصر
    work : طالب
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 219
    تاريخ التسجيل : 08/10/2008

    بكل تواضع اتمنى ان تنال اعجابكم

    مُساهمة من طرف el-klawy في الجمعة ديسمبر 12, 2008 3:35 pm

    [b]نرى العديد من الطلاب، كل طالب له مستوى معين من الذكاء والفهم، وهذا لا شك يختلف من شخص لآخر، وعلى هذا تتنوع نسب التفوق والأداء لدى الطالب.

    ولكن مما يسترعي الانتباه هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء والاهتمام بالدراسة، وآخرين دون هذا المستوى الذي ننشده لرفعة أمتنا والارتقاء بها، وفي نهاية العام يخرج الطلاب من الحقل التعليمي بعضهم قد حصل على الدرجات العالية وبالتالي فهو مرشح بجدارة للالتحاق بمجالات علمية أوسع قدرًا وأعلى شأنًا، والبعض الآخر لم يوفق.




    [b]ما السر؟؟


    السر بكل بساطة أن المتفوقين من الطلاب قد اهتدوا إلى طريقة مكنتهم من استغلال قدراتهم ووقتهم في الدراسة، أما هذا النوع الذي هو دون المستوى المتفوق، فتجده يتخبط باحثًا عن الوصول إلى التفوق من أقرب طريق دون نصب أو تعب أو سهر.



    إذاً ما الحل؟؟

    لا بد للطالب من إيجاد خطوات يتبعها في الدراسة، بحيث توفر له عدة أمور مهمة، مثل:


    [/b]
    [b]1. الدراسة بأقصر وقت ممكن..، بمعنى توفير الوقت واستغلاله.

    2. بذل أقل الجهود الممكنة...، بمعنى استغلال الطاقة بالطرق الصحيحة.

    3. الاحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة.
    [/b]




    [b]ما يجعل مذاكرة العلم سهلة وميسورة:



    1- إخلاص النية لله في تحصيل العلم، فـ"من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع"، ودائمًا يجدد ويصحح الطالب نيته أولاً بأول.


    2- حسن التوكل على الله والاعتماد عليه، فهو وحده القادر على سوق الفهم إلى ذهنك، ( وَمَن يَّتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُه) (الطلاق 3)


    3- تطهير القلب مما قد يعلق به من حقد أو حسد أو ضغينة على زملائك الطلاب-، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تباغضوا ولا تحاسدوا...وكونوا عباد الله إخوانًا"- الذين وفقهم الله ورزقهم نعمة سرعة الفهم والذكاء العالي، ولتعلم جيدًا أن الفهم والذكاء والعلم نفسه نعمة من الله.


    4- التقرب إلى الله تعالى بشتى ألوان الطاعات التي تجلب رضوانه وتوفيقه، لا سيما الفروض التي فرضها الله على عباده، والتقرب إليه تعالى بالنوافل التي تزيد من حب الله لعبده، كما عليك أخي الطالب أن تكثر من الدعاء والإلحاح فيه على الله أن يوفقك ويذلل لك الصعاب، يقول تعالى: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) (طه: 114)، ولتبدأ يومك بصلاة الفجر.


    5- محاولة نشر العلم الذي تعلمته بما يخدم دينك ونفسك وأهلك ومجتمعك وأمَّتك لقوله صلى الله عليه وسلم: "خيركم من تعلم العلم وعلَّمه".


    وبشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة، ولو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له ولموضوعه، ومن ثم تحقق له ما يريد.



    وهذه الطرق هي:


    1- الطريقة الكلية:

    وهي أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة، ثم يُعيد قراءة الموضوع لاستيعاب بقية الأفكار، وهذه الطريقة تفيد في المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار.



    2- الطريقة الجزئية:

    أي تقسيم الموضوع إلى فِقرات حسب ترابط الأفكار، وتقبّل المتعلم لهذا الترابط، فالمتعلم هنا هو الذي يتحكَّم في طريقة التقسيم حسب ما يوافقه، ثم ربط هذه الأفكار جميعًا معًا،
    وهذه الطريقة تفيد في المواضيع الطويلة والتي تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها.



    3- الطريقة المختلطة:

    وهي الجمع بين الطريقتين السابقتين، بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة، ثم يقسم الموضوع إلى فقرات، وليس ذلك هو كل شيء في عملية تحصيل العلم وإتقانه، بل لا بد من توفير الجو المناسب للدارس.



    توفير بيئة دراسية مناسبة في المنزل:

    هناك مجموعة من القواعد والتي لابد من مراعاتها أثناء المذاكرة، وللطالب تطويعها حسب ظروفه واحتياجاته، منها:

    1. تقسيم الوقت بين المواد؛ بوضع جدول دراسي يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي.

    2. عند الشعور بالتعب يحسُن أخذُ قسطٍ من الراحة.

    3. اختيار المكان المناسب للدراسة، وذلك من حيث:

    4. الإضاءة المناسبة والابتعاد عن الإضاءة الخافتة.

    5. التهوية الجيدة للغرفة وترتيبها؛ فالترتيب يبعث على الراحة.

    6. الابتعاد عن المذاكرة في غرفة النوم، وإن صعُب ذلك فأقلُّه الابتعاد عن السرير أثناء المذاكرة.

    7. دراسة المواد العلمية- مثل الرياضيات.. والكيمياء.. والفيزياء.. وحتى الأحياء..- لا تجدي إذا كانت بصورة شفوية فقط، وإنما لابد أن يصاحبها استخدام الورقة والقلم؛ فذلك أثْبتُ للمعلومات فيها.

    8. الابتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها؛ فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة.

    9. الاهتمام بالغذاء؛ فالطالب يجهد نفسه في تحصيل العلم، ولا بد من تغذية جسده وتقوية نفسه بصورة تتماشى مع ما يُجهِد نفسه لأجله، والمثل يقول "العقل السليم في الجسم السليم".

    10. أخذ القسط الكافي من النوم دون زيادة أو نقصان؛ فكلاهما ضار.
    [/b][/b]


    طريقك للتفوق والنجاح

    -------------------------------------------
    1- حدد هدفك من الدراسة

    لماذا أذاكر وأتفوق ؟

    لنفسي : فالمتفوق سريعاً ما يصل لما يريد
    لأسرتي : واجب علي أن أسعد والدي بالنجاح.
    لمجتمعي : الذي هو بحاجة لكل ناجح .
    للمسلمين : فهم في حاجة لمزيد من المتفوقين .

    2- حقائق تعينك على التفوق

    * التفوق حقيقة , وليس حلماً
    * لا يأتي صدفة
    * من صنع يديك وبتعبك وكدك
    * كن هادئاً تكن ناجحاً
    * الذاكرة القوية تعينك على التفوق
    * الثقة بالنفس تدفعك للتفوق
    * التذكر الدائم ليوم النتيجة

    3- تذكر دائما يوم النتيجة

    * تذكرك الدائم ليوم النتيجة يدفعك إلى النجاح والتفوق .
    * فهؤلاء أصدقاؤك فرحون بالنجاح .
    * وهذا يبكي متأثراً برسوبه
    * ووالد هذا يذكره بفشله , وبنتيجة إهماله .
    * وهؤلاء جيرانك وأصدقاؤك وأقاربك يسألون عن نتيجتك , وكم حصلت من الدرجات ؟ وهل أنت من المتفوقين أم لا ؟
    * ترى أين أنت يوم النتيجة , هل من الفرحين أم من الباكين ؟

    4- قواعد الاستذكار

    * تركيز الانتباه .
    * تقوية الرغبة في المذاكرة .
    * فهم ما يتم مذاكرته .
    * الابتعاد عن المؤثرات المشتتة , مثل المشاكل والضجيج والتلفاز .
    *الجلوس بطريقة صحيحة .
    *الإضاءة الجيدة والتهوية الصحية .

    5- طرق المراجعة

    * وأنت تذاكر دون أكثر النقاط أهمية في كراسة ملاحظاتك .
    * راجع هذه الملاحظات دورياً .
    * لخص قدر المستطاع , حتى تتذكر ما قمت بتلخيصه .
    * توقع الأسئلة وأنت تراجع .
    * ضع خطة للمراجعة دورياً .
    * استخدم الألوان وأشر على أهم النقاط .
    * داوم على الصلاة والأذكار وتلاوة القران .

    نصائح للحفظ : أجود الأوقات والأسحار, وبعد الفجر . أجود الأماكن الغرف
    ابتعد عند الحفظ عن الطرقات والخضرة والضجيج .

    6- كيف تعد برنامج المراجعة ؟

    * المذاكرة والمراجعة بانتظام تسهل عليك التذكر في أي وقت .
    * ترتيب المواد طبقاً لقربها الزمني من الامتحانات , ولا تجعل المراجعة قبل الامتحان بفترة طويلة, حتى لا تنسى وتحتاج لمراجعة أخرى .
    * حدد المواد التي تحتاج لمجهود ووقت أكبر .
    * حدد الزمن المتبقي على كل مادة , وقسمه تبعاً لها .
    * ضع عند المراجعة مادة سهلة ومحببة مع مادة صعبة .
    * لا تنس أن تضع في برنامجك فترات للراحة , وممارسة الهوايات المفضلة .

    7- معوقات النجاح

    • السرحان * ابدأ المذاكرة بالمواد التي تشغلك واستخدم الصوت العالي .
    • الملل * غير مكان المذاكرة ،ورفه عن نفسك .
    • عدم الرغبة في المذاكرة * تقوية الحافز والباعث على المذاكرة وهيئ الوسائل المساعدة
    • النسيان * التلخيص والمراجعة المستمرة والابتعاد عن لمعاصي .
    • عدم التركيز * الملخصات والاستعانة بصحبة الخير .
    • صعوبة الفهم * الاستعانة بالمدرس .
    • فقد الثقة بالنفس * زيادة المدة المحددة لمذاكرة المواد الصعبة .
    • المشكلات الانفعالية

    8- كيف تمر ليلة الامتحان بسلام ؟

    * أبعد عن نفسك الإحساس القائل : إنك لابد أن تراجع المنهج كلمة كلمه وسطراً سطراً .
    * راجع الأفكار الأساسية للمادة .
    * تحل بالصبر والثبات وكثرة ذكر الله .
    * خذ قسطاً كافياً من النوم والراحة .
    * ابتعد عن القلق والأحاديث غير المفيدة .
    * لا تحاول تعلم شيء جديد .
    * جهز أدواتك وتأكد من سلامتها .

    9- يوم الامتحان

    * ابدأ اليوم بصلاة الفجر , حتى تنشط روحك وترتفع معنوياتك .
    * لا داعي للخوف والقلق واستعن بالله .
    * اتل بعض آيات القران وأكثر من الاستغفار .
    * تحل بالصمت , وتصفح العناصر الرئيسة للمادة .
    * تناول وجبة إفطار خفيفة , مع كوب عصير فاكهة طازج .

    10- الطريقة المثلى لأداء الامتحان

    * تأكد من عدد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها .
    * ضع خطة لاستغلال وقت الامتحان .
    * اقرأ جميع الأسئلة .
    * ضع العناصر الرئيسة لكل سؤال .
    * تذكر أن الممتحن يبحث عن الجودة , وليس عن كمية الكلام المكتوب .
    * ابدأ بحل الأسئلة ذات الدرجات الكبيرة والسهلة , والتي ذاكرتها جيدا, حتى تعطيك قدرا من الاطمئنان والثقة بالنفس .
    * أول إجابة تطرأ على الذهن غالبا ما تكون صحيحة , فاحذر أن تغير إجابتك , إلا إذا كنت واثقا أن الإجابة الأولى خطأ .

    11- أسباب الشعور بالإحباط بعد الامتحان :

    * التسرع وعدم قراءة الأسئلة بتمهل وفهم .
    * التقصير في مراجعة جزء معين من المنهج .
    * عدم فهم الأسئلة .
    * عدم التمكن من حل الأسئلة نظراً لقلة التدريب .
    * التركيز في إجابتك عن الأسئلة ذات الدرجات القليلة .
    * الإطالة في الأجوبة دون فائدة .
    * تضييع وقت كبير في تنظيم ورقة الأجوبة .
    * تغيير إجابة سؤال , بعد أن كانت الإجابة صحيحة .

    12- ماذا بعد الامتحان ؟

    * ركز تفكيرك وطاقتك في المادة القادمة .
    * لا تراجع مع الأصدقاء حتى لا تصاب بالإحباط .
    * تذكر أن هذا الامتحان خطوة للأمام وليس نهاية الدنيا .
    * حاول أن تعوض ما فاتك من درجات في المادة القادمة .

    13- ماذا بعد الامتحان إن كنت من الناجحين؟

    * احذر الغرور والركون إلى النفس .
    * احذر التكبر على زملائك .
    * تذكر فضل الله عليك , واحمده , واسجد سجدة الشكر .
    * تذكر فضل والديك وأساتذتك , واعلم أن النجاح يعني الإحسان إليهم .

    14- ماذا بعد النتيجة إن كنت من الراسبين؟

    * لا تقنط ولا تيأس من رحمة الله
    * لا تنعزل , بل تقرب إلى الله وادعه أن يوفقك .
    * لا تحاول أن توجد لنفسك الأعذار.
    * لا تلق بفشلك على الآخرين .
    * ادرس أسباب الرسوب وطرق علاجها.
    * عاهد نفسك بأن يكون آخر رسوب لك.

    15- نصائح غالية

    * ذاكر عن حب واقتناع وأنك في حاجة للنجاح حتى تكون مفيداً للمجتمع .
    * ابدأ المذاكرة بتلاوة بعض الآيات القرآنية .
    * حاول أن تذاكر وحدك .
    * حافظ على إرضاء الوالدين عسى أن تحظى بدعائهما .
    * احرص على الراحة والترفيه حتى لا تمل .
    * صحة جيدة + جسم سليم = مذاكرة أفضل .
    * احذر كثرة الشاي والقهوة وأكثر من عصائر الفاكهة .
    *استعن بالله ولا تعجز وادعه عسى أن يوفقك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 17, 2018 2:06 am